Welcome in odessarab site
اهلا بكم في منتديات اوديسا

we offer you all what you need

دخول الأعضاء:

كلمة السر:

ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى

التسجيل! | نسيت كلمة المرور?


odessa odessaodessaodesasodessa1


FORUM OF ODESSA,TEMPLATES PHPBB,GAMES,PROGRAMES,FILMS,ISLAMICS AND ALL KIND OF TECHNOLOGIES
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
منتديات اوديسا
ازرار المنتدى
أهلا وسهلا بك يا نتمنى قضاء افضل الاوقات في ربوع منتديات اوديسا
اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل من هنا اما اذا كنت من اعضائنا الاعزاء فتفضل بالدخول من  هنا
المنتدى محمي بواسطة NOD ESET 32
الرئيسية المنتديات مكتبة الصور قائمة الأعضاء بحث اتصل بنا سؤال وجواب التسجيل دخول
2 1
 
odessarabللدلال و الرفاهيه عنوان مساج في شرم الشيخالأحد يناير 15, 2017 1:42 pm من طرف اسامة الازعرodessarabدورات تدريبية لعام#2017 فى #دبى #ماليزيا #تركيا #الاردن #القاهرةالخميس يناير 05, 2017 4:05 pm من طرف نورهان ميتكodessarabعضو جديد يرغب في الاستفادةالثلاثاء ديسمبر 27, 2016 10:07 am من طرف اسامة الازعرodessarabحمل الملفات الاربعة SAMSUNG GT-P3100 arabic firmware 4 filesالإثنين ديسمبر 12, 2016 11:21 pm من طرف ahmedslashodessarabلساعة و الوقت بوربوينت powerpoint Clockالجمعة ديسمبر 09, 2016 9:50 pm من طرف sameer2003odessarabتعريب حصري لجوال Samsung Galaxy Pocket S5300الجمعة ديسمبر 09, 2016 3:24 pm من طرف zouheirodessarabحمل الملفات الأربعة لجوال Samsung Galaxy Ace 2 GT-I8160)PDA,CSC,PIT,MODEM)الأحد ديسمبر 04, 2016 6:31 pm من طرف ahmedsaif0odessarabدورة تنمية المهارات الذاتية للقيادات العليا 2017الخميس نوفمبر 17, 2016 1:31 pm من طرف نورهان ميتكodessarabدورة الاستراتيجيات المتقدمة للمشتريات والمخازن وادارة اللوجستيات الخميس نوفمبر 17, 2016 12:35 pm من طرف نورهان ميتكodessarabنزول 10 كيلو بكل سهولة الأربعاء نوفمبر 16, 2016 8:36 pm من طرف ليلى ميسيزodessarabشركة عزل اسطح شينكو 05098986565 عزل فوم ومائى حرارىالأربعاء نوفمبر 16, 2016 8:31 pm من طرف ليلى ميسيزodessarabشركة استضافة مواقع وانشاء مواقع الخميس نوفمبر 10, 2016 9:24 am من طرف hanonabakirodessarabشركه عزل مائى وحرارى عزل اسطح وخزنات باالضمان 0500448223السبت نوفمبر 05, 2016 7:47 pm من طرف شركه الياسمينodessarabشركه الياسمين للخدمات المنزليه والمقاولات 0500448223السبت نوفمبر 05, 2016 7:45 pm من طرف شركه الياسمينodessarabدورة الحس الامنى ولغة الجسد 2016 / 2017الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 4:03 pm من طرف yuri19_86
 
4 3

شاطر | 
 

 الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nadjim bouzidi
عضو موهوب



المشاركات : 862
تاريخ التسجيل : 12/01/2012
نقاط : 3086
ذكر
متصفحي : chrome
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 23
http://bouzidi.ahlamontada.net
مُساهمةموضوع: الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .    الجمعة فبراير 10, 2012 10:25 pm


الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .

مصدر الموضوع الاصلي: الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .


بسم الله الرحمن الرحيم

- ص 597 - قوله : ( عن أبي الصديق الناجي ) في رواية مسلم من طريق معاذ عن شعبة عن قتادة أنه سمع أبا الصديق الناجي ، واسم أبي الصديق - وهو بكسر الصاد المهملة وتشديد الدال المكسورة - بكر ، واسم أبيه عمرو وقيل قيس ، وليس له في البخاري سوى هذا الحديث .
قوله : ( كان في بني إسرائيل رجل ) لم أقف على اسمه ولا على اسم أحد من الرجال ممن ذكر في القصة ، زاد مسلم من طريق هشام عن قتادة عند مسلم فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على راهب .
قوله : ( فأتى راهبا ) فيه إشعار بأن ذلك كان بعد رفع عيسى عليه السلام ، لأن الرهبانية إنما ابتدعها أتباعه كما نص عليه في القرآن .
قوله : ( فقال : له توبة ؟ ) بحذف أداة الاستفهام ، وفيه تجريد أو التفات ، لأن حق السياق أن يقول : لي توبة ووقع في رواية هشام فقال إنه قتل تسعة وتسعين نفسا فهل له من توبة ، وزاد ثم سأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل عالم وقال فيه ومن يحول بينه وبين التوبة .
قوله : ( فقال له رجل ائت قرية كذا وكذا ) زاد في رواية هشام فإن بها أناسا يعبدون الله فاعبد الله معهم ، ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء ، فانطلق حتى إذا كان نصف الطريق أتاه ملك الموت ووقعت لي تسمية القريتين المذكورتين من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا في " المعجم الكبير للطبراني " قال فيه إن اسم الصالحة نصرة واسم القرية الأخرى كفرة .
قوله : ( فناء ) بنون ومد أي بعد ، أو المعنى مال أو نهض مع تثاقل ، فعلى هذا فالمعنى فمال إلى الأرض التي طلبها ، هذا هو المعروف في هذا الحديث ، وحكى بعضهم فيه فنأى بغير مد قبل الهمز ، وبإشباعها بوزن سعى تقول نأى ينأى نأيا أي بعد ، وعلى هذا فالمعنى فبعد على الأرض التي خرج منها . ووقع في رواية هشام عن قتادة ما يشعر بأن قوله " فناء بصدره " إدراج ، فإنه قال في آخر الحديث " قال قتادة قال الحسن : ذكر لنا أنه لما أتاه الموت ناء بصدره " .
قوله : ( فاختصمن فيه ) في رواية هشام من الزيادة فقالت ملائكة الرحمة جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى الله ، وقالت ملائكة العذاب إنه لم يعمل خيرا قط ، فأتاه ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم فقال : قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيهما كان أدنى فهو لها .
قوله : ( فأوحى الله إلى هذه أن تباعدي ) أي إلى القرية التي خرج منها ( وإلى هذه أن تقربي ) أي القرية التي قصدها . وفي رواية هشام " فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد " .
قوله : ( أقرب بشبر فغفر له ) في رواية معاذ عن شعبة " فجعل من أهلها " وفي رواية هشام فقبضته ملائكة الرحمة وفي الحديث مشروعية التوبة من جميع الكبائر حتى من قتل الأنفس ، ويحمل على أن الله تعالى إذا قبل توبة القاتل تكفل برضا خصمه . وفيه أن المفتي قد يجيب بالخطإ ، وغفل من زعم أنه إنما قتل الأخير على سبيل التأول لكونه أفتاه بغير علم لأن السياق يقتضي أنه كان غير عالم بالحكم حتى استمر يستفتي ، وأن الذي أفتاه استبعد أن تصح توبته بعد قتله لما ذكر أنه قتله بغير حق ، وأنه إنما قتله بناء على العمل بفتواه - ص 598 - لأن ذلك اقتضى عنده أن لا نجاة له فيئس من الرحمة ، ثم تداركه الله فندم على ما صنع فرجع يسأل . وفيه إشارة إلى قلة فطنة الراهب ، لأنه كان من حقه التحرز ممن اجترأ على القتل حتى صار له عادة بأن لا يواجهه بخلاف مراده وأن يستعمل معه المعاريض مداراة عن نفسه ، هذا لو كان الحكم عنده صريحا في عدم قبول توبة القاتل فضلا عن أن الحكم لم يكن عنده إلا مظنونا . وفيه أن الملائكة الموكلين ببني آدم يختلف اجتهادهم في حقهم بالنسبة إلى من يكتبونه مطيعا أو عاصيا ، وأنهم يختصمون في ذلك حتى يقضي الله بينهم ، وفيه فضل التحول من الأرض التي يصيب الإنسان فيها المعصية لما يغلب بحكم العادة على مثل ذلك إما لتذكره لأفعاله الصادرة قبل ذلك والفتنة بها وإما لوجود من كان يعينه على ذلك ويحضه عليه ، ولهذا قال له الأخير : ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء ، ففيه إشارة إلى أن التائب ينبغي له مفارقة الأحوال التي اعتادها في زمن المعصية ، والتحول منها كلها والاشتغال بغيرها ، وفيه فضل العالم على العابد لأن الذي أفتاه أولا بأن لا توبة له غلبت عليه العبادة فاستعظم وقوع ما وقع من ذلك القاتل من استجرائه على قتل هذا العدد الكثير ، وأما الثاني فغلب عليه العلم فأفتاه بالصواب ودله على طريق النجاة ، قال عياض : وفيه أن التوبة تنفع من القتل كما تنفع من سائر الذنوب ، وهو وإن كان شرعا لمن قبلنا وفي الاحتجاج به خلاف لكن ليس هذا من موضع الخلاف لأن موضع الخلاف إذا لم يرد في شرعنا تقريره وموافقته ، أما إذا ورد فهو شرع لنا بلا خلاف ، ومن الوارد في ذلك قوله تعالى إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء
وحديث عبادة بن الصامت ففيه بعد قوله ولا تقتلوا النفس وغير ذلك من المنهيات فمن أصاب من ذلك شيئا فأمره إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عذبه متفق عليه . قلت : ويؤخذ ذلك أيضا من جهة تخفيف الآصار عن هذه الأمة بالنسبة إلى من قبلهم من الأمم ، فإذا شرع لهم قبول توبة القاتل فمشروعيتها لنا بطريق الأولى ، وسيأتي البحث في قوله تعالى ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم الآية في التفسير إن شاء الله تعالى ، واستدل به على أن في بني آدم من يصلح للحكم بين الملائكة إذا تنازعوا ، وفيه حجة لمن أجاز التحكيم ، وأن من رضي الفريقان بتحكيمه فحكمه جائز عليهم ، وسيأتي نقل الخلاف في ذلك في الحديث الذي يلي ما بعده ، وفيه أن للحاكم إذا تعارضت عنده الأحوال وتعددت البينات أن يستدل بالقرائن على الترجيح .


 توقيع nadjim bouzidi

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
عضو Vip



المشاركات : 6879
تاريخ التسجيل : 21/01/2012
نقاط : 9302
ذكر
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 19
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .    الأحد فبراير 12, 2012 9:59 am


الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .

مصدر الموضوع الاصلي: الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .


دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة


 توقيع Youth

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadjim bouzidi
عضو موهوب



المشاركات : 862
تاريخ التسجيل : 12/01/2012
نقاط : 3086
ذكر
متصفحي : chrome
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 23
http://bouzidi.ahlamontada.net
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .    الأحد فبراير 12, 2012 5:47 pm


الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .

مصدر الموضوع الاصلي: الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .




 توقيع nadjim bouzidi

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتهـ مصريهـ
عضو Vip



المشاركات : 7505
تاريخ التسجيل : 22/01/2012
نقاط : 10065
انثى
متصفحي : mozilla
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 21
http://photoshop.banouta.net/
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .    السبت فبراير 18, 2012 3:17 pm


الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .

مصدر الموضوع الاصلي: الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .




 توقيع بنوتهـ مصريهـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadjim bouzidi
عضو موهوب



المشاركات : 862
تاريخ التسجيل : 12/01/2012
نقاط : 3086
ذكر
متصفحي : chrome
احترام قوانين المنتدى احترام كامل
العمر : 23
http://bouzidi.ahlamontada.net
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .    الأربعاء فبراير 22, 2012 10:22 am


الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .

مصدر الموضوع الاصلي: الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .




 توقيع nadjim bouzidi

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحديث الثامن عشر حديث أبي سعيد .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
odessarab bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوديسا odessa :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: دروس علم الحديث-
انتقل الى:  
2 1
Powered byOdessarab.net ® Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى أوديسا © ::.
جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إداره منتدى أوديسا بــتــاتــآ
مع العلم انه للادارة حق حذف اى مخالفه وهذا ما نقوم به دوما
ونشكر تعاون كل من يبلغنا ان وجدت مخالفه لدينا
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ، والله ولي التوفيق
الساعة الانبتوقيت السعودية
»»يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس::.

 
4 3
2 1
 
4 3

043
الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصي

الإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصيالإعلان  النصي
5444

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة
حمل احدث الالعاب الضخمة  | افلام اجنبية | افلام عربية | ستايلات تومبلايت مجاناا styles template | اكواد التومبلايت | تطوير المنتديات | feed | rss
7